الثورة الفرنسية2 - فرانسوا فوريه - ديني ريشيه

تحميل مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين الثورة الفرنسية2 - فرانسوا فوريه - ديني ريشيه pdf

الصورة الفرنسية 2– فرانسوا فوريه - دينى ريشيه


اسم الكتاب: الثورة الفرنسية 2

المؤلف:فرانسوا فوريه - دينى ريشيه

اللغة: العربية


عن الكتاب:


الحرب تستمر، وهي أصل جميع الانحرافات، جميع التواءات المثل الأعلى لـ ٨٩. وليس من رجل تبنّى ولا من جماعة تبنّت إزاء الحرب موقفاً ثابتاً. لا دانتون الذي طالب بالحدود الطبيعية قبل أن يبحث بدأب عن المفاوضات، ولا روبسبيير الذي آل نفاذُ بصيرته في ربيع ٩٢، إلى الفتور المقصود في ربيع ٩٣، ولا «كارنو» الذي تخلّى في تيرميدور عن الحدود «الجغرافية» التي قال بها في السنة السابقة. ذلك أن الحرب تؤدي إلى تحول في المجتمع وإلى مجيء مِلاك جديد. فإلى شرائح البرجوازية القديمة التي أضعفها التضخّمُ أو توقّفُ التجارة، انضمّت جماعات جديدة اغتنت بتعهدات الحرب والتسلح أو بالمضاربة. إن جزءاً من الطبقة السياسية ارتبطت بهذه الجماعات وتحدّدت على خطّ يتضمّن النصر «وفيما وراء خطوط الفصل الاجتماعي هذه، شدّت الحربُ أواصر الأمة الكبرى» في مركّب من الأهواء والأحلام والرغبات. لا بد من إرضاء جميع الناس.
لقد دفع دانتون رأسه ثمناً للبحث عن حلّ لم يكن سوى تسوية. وفقد روبسبيير رأسه لأنه لم يرسم أي منظور. ذلك أن الحرب، من جهة أخرى، أورثت الإرهاب الذي يبعث على تلاقي رفض الرافضين. فالفلاحون يكرهون المصادرات، والبرجوازيون يتوقون إلى التنعّم بالحياة، والشعبُ لم يعد يرضى أن يهب أبناءه لطنابر الموتى.


رابط التحميل
 
قراءة اونلاين






 

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك