تحميل كتاب قلب الليل للكاتب نجيب محفوظ pdf

تحميل مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين تحميل كتاب قلب الليل للكاتب نجيب محفوظ pdf pdf

  تحميل كتاب قلب الليل للكاتب نجيب محفوظ pdf


اسم الكتاب: قلب الليل

المؤلف:نجيب محفوظ

اللغة: العربية


عن الكتاب:

"لتمتلئ الحياة بالجنون المقدس حتى النفس الأخير"
عمل فلسفي رائع عن حياة الإنسان، من الصِغر حتى الكِبر، مراحل حياة جعفر الراوي، تبدأ من النشأة الدينية صغيرًا، ثم مرحلة الجنون والسعي وراء القلب الشهوة، ثم مرحلة النضج والإيمان الكامل بالعقل، ثم مرحلة الحقيقة أو كما دعاها المأساة.
يتخبط جعفر في هذه المراحل سعيًا وراء المجهول.. أفضلها من حيث الفكر مرحلة ما بعد الزواج والنضج، وفي هذه المرحلة آمن جعفر بأن العقل فقط هو المتحكم في الإنسان وألّا مجال للقلب للتحكم به، هذه الفترة التي يسعى فيها لفهم الإله، حيث لا يهديه عقله ولكنه بعد الكثير من البحث والتفكير وحين يسأل عمّا توصل له بعد عمر طويل، يتنهد ويقول: "إني عاجز عن الكفر بالله".
وحينما أراد أن يعرف أكثر عن السياسة وعن كل هذه المذاهب، لم تنل أيًا منها إعجابه، لكنه توصل لمذهب مختلف، مذهب كتبه متحديًا اليسار واليمين معًا.. لكن المأساة تحدث عندها، أو هي الحقيقة، في أن المشاعر هي المسيطرة بشكل كبير على الإنسان، مهما وصل الإنسان لدرجة من النضج لن يستطيع الاعتماد على عقله فقط، العقل وحده ليس بقادر على إدراك الإله، العقل وحده يجعل الإنسان باردًا.. الحقيقة في أن الإنسان لن يصل للكمال مهما كان عقله فذًا.



 

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك