كتاب الرسائل – فيودور دوستويفسكي

تحميل مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين كتاب الرسائل – فيودور دوستويفسكي pdf


كتاب الرسائل – فيودور دوستويفسكي

يضم الكتاب بمجلديه أكثر من 250 رسالة تتناول جميع مراحل حياة الكاتب، أولها أرسلها إلى أمه وهو في الثانية عشرة من العمر وآخرها أملاها على زوجته وهو على سرير الموت. 
يقول المترجم عن هذا المشروع الأدبي الفائق الأهمية: “دوستويفسكي أعلن مراراً أنه لا يجيد ولا يحب كتابة الرسائل. وربما لذلك تحديداً جاءت رسائله بصيغة غير مألوفة تماماً. وأنا لا أخشى توصيفها “بالروايات المصغرة”. ففي الرسالة الواحدة، سواء كانت بعشر صفحات أو ببضعة سطور، كل مقومات المنمنمة الروائية من توطئة وحبكة وحدث وإثارة وما إلى ذلك. 
ولعلي أقول أيضاً أن رسائل المجلدين تمثل أعظم رواية وثائقية في تاريخ الأدب العالمي تضم 250 فصلاً وبطلها الرئيسي فيودور دوستويفسكي نفسه، وأبطالها الثانويون أخوه ميخائيل وزوجته الأولى ماريا عيسايفا وزوجته الثانية آنـّا غريعوريفنا والعشرات من الشخصيات الإجتماعية ورموز الأدب الروسي في عصره الذهبي. 
فجاءت الرسائل بمثابة دائرة معارف تختلف عن سائر الإنسكوبيديات التي يقرأ المرء منها ما يحتاج إليه فقط من مقالات، بينما يعجز عن غلق “إنسكوبيديا دوستويفسكي” ما لم يقرأها جملة وتفصيلاً، من أول رسالة حتى آخر رسالة. ففي كل رسالة أكثر من جديد.” 
ويواصل الضامن حديثه: “ أؤكد على الأهمية العملية لرسائل دوستويفسكي، وخصوصاً في المراحل المبكرة من حياته. فقد كانت بمثابة المختبر الأدبي التجريبي لشحذ موهبته وطاقاته الإبداعية. ولذا يخيل إلي انها لعبت دوراً كبيراً في خلق كاتب مميز ليس كبقية الكُتّاب. وقد أمضيت سنة في ترجمتها هي من أفضل سنوات العمر”
عن نفسي أقول لك: إنني ابن عصري وزماني، ابن الشكوك وغياب الإيمان حتى الآن، وربّما حتى اللحد، أنا أعرف ذلك! فما أشدّ العذابات الفظيعة التي كنت ولا أزال أتحملها ثمناً لتعطُّشي إلى الإيمان الذي يزداد في روحي كلّما ازدادت الذرائع والحجج المضادّة"

هُنا جانب جديد، مختلف، لدوستويفسكي.
أعتقد أن أهمية هذه الرسائل، تكمُن في أنها تضعنا وجهاً لوجه مع دوستويفسكي نفسه – لا مع شخصياته المبتكرة في الروايات والقصص القصيرة. وهُنا يتجلّى جمال وصِدق هذه الرسائل.

description

من خلال رسائل دوستويفسكي لأخيه، وبعض الناشرين، وحتّى رسائله الأولى لأمه وأبيه .. يتّضح للقارىء أن دوستويفسكي عاش ومات (ربّما) في صراع مستمرّ و سَعيٍ، لم يتوقّف ساعةً، وراء لقمة العيش! وقد عبّر عن هذا وصرّح به غير مرّة. يقول:

"يبدو أن مصيري هو العمل من أجل النقود بالمعنى المُخجِل جداً للكلمة"

description

شَرَعت ليلة أمس في قراءة المُجلَّد الثاني من الرسائل، ويبدو أنها ستكون أكثر جمالاً من المجلّد الأول. ذلك أنَّ دوستويفسكي يوجّه كثيراً من الرسائل فيه إلى زوجته الثانية آنا غريغوريفنا صاحبة المذكرات الشهيرة.

description

 

كلما قرأت عن دوستويفسكي أو له، ازددت حباً وتعجّباً.
تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك