رواية ليس بهذا الشكل ولا بشكل اخر للكاتب قاسم حداد

تحميل مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين رواية ليس بهذا الشكل ولا بشكل اخر للكاتب قاسم حداد pdf


ليس بهذا الشكل ولا بشكل اخر _ قاسم حداد
كتبت هذه السيرة فى فترات متباعدة تمتد من منتصف الثمانينات حتى منتصف التسعينات فيها حوار مع النفس وحديث عن الشعراء والتجربة الشخصية وتسبطن التجربة باليات تترواح بين الشك العنيف حينا و الثقة المبالغ فيها حينا اخر .
السيرة  فى صورة حوار ذاتى مع النفس تتوق للاتصال بأرواح يؤرقها القلق ذاته وتذهب الى ذات الافق ولكنها تقدر فى نفس الوقت على العمل بأدوات واليات متنوعة و مختلفة و متغايرة فى كل تجربة وكل نص, حوار يجذب القارىء ليغور معه  فى عمق التجربة و الأشكال الأدبية  . 
وهى ليست سيرة بوصفها شكلا أدبيا من أشكال الكتابة بل مادة السيرة او مرجعها تعرض علينا نماذج من تاريخ ذلك النص من وجهة نظر الحاضر دون الحرص على اثبات التواريخ 
هذه السيرة لا تأتى لتفسر ماتتهامش او تتقاطع معه من النصوص الأخرى واذا صادف وتقاطعت بعض العناصر فانما يحدث ذلك بفعل المصادفات الموضوعية .
 و يحاول الكاتب ان يكرس فى القارىء مفهوما عن حرية الكتابة وخاصة الشعر طارحا القداسة عن كل الأشكال الأدبية الموروثة  ويتجاوز الأوهام المتصلة بالتراث الأدبى و ما يفرضه من حدود للكتابة , ويرى أن كل من يستهين بشأن اللغة فى الواقع يهين قارئه بركاكته حيث ان الشعر لا يحقق قدرته على الحضور الشعرى خارج اللغة .



تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك