تحميل كتاب ميلاد مجتمع pdf مالك بن نبى

تحميل مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين تحميل كتاب ميلاد مجتمع pdf مالك بن نبى pdf

تحميل كتاب ميلاد مجتمع pdf  مالك بن نبى 

تحميل كتاب ميلاد مجتمع pdf  مالك بن نبى 



كتاب ميلاد مجتمع   ل مالك بن نبى يُعَد من الكُتب التأسيسة في فِكرْ مالك -بالإضافة- لكتابَيّ : مُشكلة الأفكار في العالم الاسلامي و مشكلة الثقافة .. الكُتب الثلاثة تُمثل نسيج
واحد من أحد أنسجة مشروع مالك بن نبي الفكري .

مالك كما وضّح في المقدمة الغرض من دراسته هو التأسيس لمفاهيم بنآء المُجتمعات .. عن طريق شرح عدة مفاهيم ، والتي تصب في مُجملها على الفكرة المحورية للكتاب وهي : شكبة العلاقات الإجتماعية .

يبدأ بتحرير المُصطلحات فيقول في تعريف المُجتمع : "هو الجماعة التي تُغيّر دآئماً خصآئصها الاجتماعية بانتاج وسآئل التغيير "مع عِلمها بالهدف الذي تسعى إليه من ورآء هذا التغيير.

ويرى أنَّ الوحدة الأساسية في تكوين المُجتمع هو (الشخص أو الفرد المشروط/المُكيّف) و ليس (الفرد)
والفرق بينهما أنَّ الفرد هو ما أنتجته الطبيعة في حالتها الأولية ١ / فجميع غرآئزه موجوة في الحالة التي وهبته إياها الطبيعة (الفطرة) ، وهو يقوم بعملية تكييف و تنظيم و توجيه لغرآئزه/طاقاته عن طريق (الظرف الاستثنائي) الذي يطرأ في نفسية هذا الفرد .
هذا الظرف الاستثنآئي الناقل للفرد من حالته الأولية إلى فرد مشروط/مكيف ، هو (الفكرة الدينية) التي تولّد تأثيرها في (روح) الفرد حسب ما يرى مالك بعد عرضه لعدة نظريات في تفسير الحركة التاريخية لماركس و هيغل و توينبي .

الفرق الآخر بين الفرد و الفرد المشروط ٢ /أنَّ (الظرف الاستثنآئي) بالإضافة لعمله في تنظيم الغرآئز و توجيهها ، يقوم بدور المُنشط للإرادة أو الرغبة بتكوينه للمثل الأعلى و الغاية لهذا الفرد المشروط ، وهو ما توفره أيضاً الفكرة الدينية لهذا الفرد .
تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك