تحميل كتاب ‫توقع لاعقلاني: القوى الخفية التي تشكل قراراتنا‬ pdf دان آريلي

تحميل مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين تحميل كتاب ‫توقع لاعقلاني: القوى الخفية التي تشكل قراراتنا‬ pdf دان آريلي pdf


تحميل كتاب  ‫توقع لاعقلاني: القوى الخفية التي تشكل قراراتنا‬ pdf دان آريلي

 

 

دان آريلى عندما يتعلق الامر باتخاذ القرارات في حياتنا نعتقد أننا نتخذ خيارات ذكية عقلانية ولكن هل نفعل ذلك حقا ؟
في هذه الطبعة الجديدة من هذا الكتاب يبطل دان آريلي الافتراضات الشائعة التي نعتنقها بطرق عقلانية على نحو جوهري
وبداية من تناول القهوة وحتى التخسيس ومن شراء سيارة وحتى اختيار شريكة حياة رومانسية
فاننا نسرف في انفاق المال ونقلل من تقديرنا للاشياء ونسوف باستمرار ولكن هذه السلوكيات المضللة ليست عشوائية
ولا تافهة بل هي منظمة ويمكن توقعها مما يجعلنا لا عقلانيين بصورة يمكن التنبؤ بها انه كتاب رائع ومحفز للتفكير ومسل بقدر كبير

الكتاب كله محاولة لتفسير لماذا نتخذ نحن معاشر البشر قرارات لامعقولة مثل: لماذا تبدو الحلويات من أشهى ما يمكن فقط عندما نقرر الالتزام بحمية / ريجيم، أو لماذا نسرع لشراء سلعة لسنا بحاجة فعلية لها، لماذا نحصل على رضا كبير من دواء مرتفع الثمن، في حين لا يجدي معنا دواء مماثل / بديل أرخص ثمنا وأقل شهرة.

في الفصل الأول من كتابه توقع اللامعقول سرد الكاتب تفاصيل عرض خاص للاشتراك في مجلة ايكونومست الانجليزية الشهيرة، حيث كان حمل العرض 3 اختيارات:
الاشتراك في النسخة الإلكترونية مقابل 59 دولار في السنة، أو في النسخة الورقية مقابل 125 دولار،
أو الاشتراك في النسختين الإلكترونية والورقية مقابل – انتبه جيدا – 125 دولار أيضا.
لا ليس هناك خطأ في تلك الأرقام، إنها خيار 1 = 59 دولار، خيار 2 = 125 دولار، خيار 3 = 125 دولار أيضا.

ماذا تفعل لو كنت لتختار؟

هل تشعر بتلك الرغبة داخلك، وهل تشعر بعقلك وهو يدفعك سريعا نحو الخيار الثالث، هل تشعر بالسعادة لأنك كما لو عثرت على كنز أو فرصة لا تتكرر وتريد استغلالها قبل أن تضيع؟
هذا هو الشعور الذي يتحدث عنه الكاتب، فالناس تميل لعقد المقارنات بين الخيارات، والمقارنة بين المنتجات، ويقررون أيهما أكثر قيمة لاختياره، فنحن قد نقرر شراء الأرخص لأنه الصفقة التي لا تعوض، في حين أن هذا الأرخص ليس الأجود أو الأكثر نفعا لنا، أو قد لا نكون بحاجة إليه في المقام الأول.

نعود إلى مثال ايكونومست، حيث أستطلع المسوقون آراء 100 طالب في مدرسة سلون لإدارة الأعمال في هذا الإعلان، وجاءت النتائج كما يلي:
16 طالبا اختاروا الخيار الأول (59 دولار)،
لم يختر أي طالب الخيار الثاني،
84 طالبا اختاروا الخيار الثالث.

إن هذه الأرقام تعكس لنا حقيقتنا نحن البشر: جماعات تسيطر عليها العاطفة وحب عقد المقارنات، قبل تحكيم العقل والفكر والحكمة.
يعرف المسوقون أننا معاشر البشر لا نفكر بعمق (وهذه طبيعة بشرية) ولذا جعلوا عرض شراء النسخة الإلكترونية والورقية يبدو أفضل وبمقدار كبير من عرض شراء النسخة الإلكترونية.


عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات في حياتنا نعتقد أننا نتخذ خيارات ذكية عقلانية ولكن هل نفعل ذلك حقا ؟ في هذه الطبعة الجديدة من هذا الكتاب يبطل دان آريلي الافتراضات الشائعة التي نعتنقها بطرق عقلانية على نحو جوهري وبداية من تناول القهوة وحتى التخسيس ومن شراء سيارة وحتى اختيار شريكة حياة رومانسية فاننا نسرف في انفاق المال ونقلل من تقديرنا للأشياء ونسوف باستمرار ولكن هذه السلوكيات المضللة ليست عشوائية ولاتافهة بل هي منظمة ويمكن توقعها مما يجعلنا لاعقلانيين بصورة يمكن التنبؤ بها انه كتاب رائع ومحفز للتفكير ومسل بقدر كبير. 

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك