تحميل كتاب احكام اهل الذمة pdf ابن قيم الجوزية

تحميل مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين تحميل كتاب احكام اهل الذمة pdf ابن قيم الجوزية pdf

تحميل كتاب احكام اهل الذمة  pdf  ابن قيم الجوزية 


تحميل كتاب احكام اهل الذمة  pdf  ابن قيم الجوزية 


الكتاب يأخذك لعزة الإسلام والمسلمين فى السابق وأخذهم الجزية من أهل الكتاب ومن المجوس وهم صاغرون (حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )كما يقول ابن القيم عن الجزية ص110: "أما مصلحة أهل الإسلام فما يأخذونه من المال الذى يكون قوة للإسلام مع صغار للكفروإذلاله, وذلك أنفع لهم من ترك الكفار بلا جزية.

وأما مصلحة أهل الشرك فما فى بقائهم من رجاء إسلامهم إذا شاهدوا أعلام الإسلام وبراهينه, أو بلغتهم أخباره, فلا بد أن يدخل فى الإسلام بعضهم, وهذا أحب إلى الله من قتلهم".


عندما تنظر فى الواقع الحالى وتجد أن أهل الذمة هم القوى العظمة بعد أن كانوا يؤدون الجزية وهم أذلال صاغرون تتحسر على ما مر به المسلمون, تجد فى الكتاب عظمة الإسلام والمسلمين وذل أهل الكتاب وغيرهم من أهل الذمة الذين كانوا لا يتشبهون بالمسلمين لا فى المسكن ولا فى الملبس ولا فى أى شئ.

وكان مما ذكره ابن القيم فى كتابه عن أهل الذمة ص1378: "أن الأصل إباحة دمائهم, يمسك عصمتها الحبلان: حبل من الله بالأمر بالكف عنهم, وحبل من الناس بالعهد والعقد, ولم يوجد واحد من الحبلين.

أما حبل الله سبحانه فإنه اقتضي الأمر بالكف عنهم إذا كانوا صاغرين, فمتى لم يوجد وصف الصغار المقتضي للكف منهم وعنهم فالقتل المقدور عليه منهم والقتال للطائفة المتنعة واجب.

وأما حبل الناس فلم يعاهدهم الإمام والمسلمون إلا على الكف عما فيه إدخال ضرر على المسلمين وغضاضة فى الإسلام, فإذا لم يوجد فلا عهد لهم من الإمام ولا من الله, وهذا ظاهر لا خفاء فيه".
تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك