تحميل كتاب الكوميديا الإلهية كاملة لـ دانتي اليجييرى pdf

تحميل مجانا بروابط مباشرة وقراءة أونلاين تحميل كتاب الكوميديا الإلهية كاملة لـ دانتي اليجييرى pdf pdf


تحميل كتاب الكوميديا الإلهية لـ دانتي اليجييرى pdf



من أعظم وأثرى كتب الشعر إلي قرأتها طوال حياتي.. ملحمة مليئة بالتصاوير والقصص المتوغلة في صميم روح الإنسان ومخاوفه وعذابه ورحلته الدنيوية والآخروية وتفاصيل مشاعره فيها..
وأرى أن هذه الكوميديا من أعظم الأعمال في تلك الحقبة من تاريخ إيطاليا والعالم وأكثر الأعمال التي أجادت وصفها ووصف الصراعات فيها..
وقد أبدع الفنان "جوستاف دور" ف رسم المواقف المذكورة ف الملحمة بلوحات عظيمة مقربة كثيرًا للمعنى الذي حاول دانتي إيصاله ورسمه في خيالنا،وأراه ضروريًا جدًا مشاهدة هذه اللوحات أثناء قراءة الكوميديا الإلهية للشعور بإكتمال الصورة وكمال الإندماج في هذا العمل العظيم..




وسطَ الدربِ، في رحلةِ حياتِنا، ضللتُ سواءَ
الطريقِ، و أفقتُ لأجدَ نفسي
وحيداً وسطَ غابةٍ سوداءَ، فماذا أقول؟

يا لها من غابةٍ! لم أرَ من قبلُ شيئاً شبيهاً
بظلمتِها، بقسوتِها، بوحشتِها
مجردُ ذكراها، تصنعُ شكلاً للخوف.
...
بهذه الكلمات يبدأ الشاعر الإيطالي ملحمته الشهيرة، حيث يفتتح الكانتو الأول (النشيد الأول) و هو ضائع في دغل أسود، كناية عن المعصية و الضلال، و حينما يهمُ بالصعود إلى تلٍ منير تسطع فوقه الشمس، يعترض طريقه ثلاث وحوش: النمر، و الفهد، و الذئبة، و هي تدلُ على المعاصي الثلاث حسب الفلسفة الأرسطية: العنف، و الغد، والضعف.
وسط حيرة دانتي، يظهر فيرجيل، مؤلف الإنياذة، و أستاذ دانتي الشعري، ليخبره أن الطريق الوحيد للوصول إلى الجنة هو الغوص في أعماق الجحيم، و معرفة الخطايا، و من ثم المرور بالمطهر.. و من هنا تبدأ الملحمة، الجحيم ومن ثم المطهر والفردوس.. وقد كان للجحيم وعذابات المتألمين فيه نصيب الأسد من التأثير داخل روحي ولعل أقسى عذاب كان لهم في مملكة الألم ألا يستطيعوا البكاء ألا يكون لهم دموع، لكم آلمني كثيرًا هذا العذاب وشعرت بعظيم معاناتهم فيه..





رابط تحميل كتاب الكوميديا الإلهية (الجحيم) لـ دانتي اليجييرى pdf
 
رابط تحميل كتاب الكوميديا الإلهية (الفردوس) لـ دانتي اليجييرى pdf

رابط تحميل كتاب الكوميديا الإلهية (المطهر) لـ دانتي اليجييرى pdf

ما برح عمل "دانتي" الشعري الأساسي "الكوميديا الإلهية" يستنطق الحداثة الشعرية العالمية ويثير في مختلف اللغات الترجمة تلو الأخرى. وقد كتب دانتي نفسه أن عمله قابل لقراءات متعددة، حرفية، ورمزية، شعرية ولاهوتية وأمثولية (أليغورية). إلا أن القراءة الشعرية-الفلسفية هي السائدة اليوم. عن هذا العمل الإبداعي وعن صاحبه يدور الحديث في هذا الكتاب حيث يجد القارئ أولاً تصديراً عاماً وموجزاً يقف فيه فوراً على العناصر الأساسية التي ينبغي معرفتها عن العمل وصاحبه ومكانته في الخلق الشعري، وفيمن تكمن. بعد ذلك سيقف القارئ على مدخل نقدي أو دراسي اعتمد فيه الباحث على عدد من القراءات الكبرى الموضوعة في دانتي و"كوميدياه الإلهية" (بورخيس، ريسيه، جيرار، جاكوتيه، الخ.) وتحمل هذه القراءات أكبر من التعمق والتفصيل. وللقارئ أن يقرأ هذا المدخل قبل قراءة ترجمة الأجزاء الثلاثة بأنشوداتها المائة، أو أن يعود إلى قراءته بعد غوصه في العالم الشعري لدانتي. 
رابط تحميل كتاب الكوميديا الإلهية (كاملة) لـ دانتي اليجييرى pdf

تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك