حقن البلاستك : تركات وحيل لتحقيق أعلى الأرباح ، الجزء 2: الفلسفة


 صناعة حقن البلاستك عملية مؤتمتة بالكامل وغالبا مرتبطة بالانتاج الكمي حيث يتم إنتاج آلاف الأجزاء على الأقل. 
إذا كنت تريد القيام بأي تعديل او تطوير فلابد ان تكون هذة الصناعة هي شغلك الشاغل 



عليك التفكير بهذه الطريقة:
1- من غير المقبول تشغيل أي قالب وهناك عيب في تجويف" أنثي القالب" لاحد المنتجات . 
مثلا تقوم بعض المصانع بعمل "تطبيب" او سد لاحد المجاري لمنتج ما متعدد التجاويف لكي تتلاشي تصنيع منتج به عيب.
بالرغم من تقليل الخسائر المرغوب فانك بهذة الطريقة تؤثر علي عمر القالب و tie bar الماكينة وكذلك تخسر جزء كبير من كلفة التشغيل 
2- تأكد من ملء جميع التجاويف بنفس المعدل .
3- لا يوجد أي عذر لسوء أداء القوالب والمعدات - فالصيانة الوقائية تكون دائمًا أكثر ربحية من إصلاح الأعطال.
4- أتمتة الآلات ستوفر الكثير من الجهد والمال  وكذلك أكثر موثوقية . ستندهش مما يمكنك فعله باستخدام روبوت إزالة المصب.
 توفر الأتمتة الكاملة داخل آلة التشكيل زمن دورة ثابت وعوائد أعلى وأرباح متزايدة.
الغرض من الحقن كأي صناعة هو تحقيق الأرباح. بمجرد طرح بعض الأسئلة البريئة ستجد المشاكل وهناك ستحتاج إلى بذل جهودك.
باستخدام مخطط باريتو: انظر إلى جميع الاعمال "طلبات التصنيع" خلال الأشهر القليلة الماضية. ارسم مخططًا يوضح التكلفة الفعلية لكل أمر شراء (بما في ذلك عمليات إعادة التشغيل للمنتج المرفوض، وما إلى ذلك). قم بعمل مخطط شريطي"bar chart" يوضح الربح الفعلي لكل 1000 جزء. ضع في اعتبارك أن خسارة المال في الاعمال لصغيرة لا يزال يمثل خسارة للمال ، حتى لو كانت الاعمال الكبيرة تحقق ربحًا مرتفعًا.
يعمل تطبيق مبدأ 80/20 Pareto على أن 80٪ من الأموال المفقودة تأتي من 20٪ من الاعمال "المشاكل". الآن أنت تعرف من أين تبدأ البحث!
إن النظر إلى "مصادر الخسارة" علي مخطط باريتو سيحدد لك من اين تبدأ بالتحسين. 
 اكتشف من أين تخسر المال:

1-اسعار مواد خام عاليه.
2- دورات حقن أطول.
3- نسبة هالك اعلي Poor yields .
4- تكاليف صيانة و اصلاح القوالب أو الآلات .
5- زمن تغيير او تركيب القوالب طويل.

دعونا نلقي نظرة على كل عنصر.


1-اسعار مواد خام عاليه.

هذه تكلفة ليس لديك سيطرة عليها. يلعب العديد من موزعين الخامات لعبة القول إنهم يقومون فقط بتعديل تكلفة المواد مرة أو مرتين في السنة. في كل مرة تحصل على عرض سعر ، انظر إلى التكلفة الحالية للمواد الخام "خامات البلاستك". إذا كانت تكلفة المواد لا تتماشى مع ما عرضته في البداية ، فأخبر المشتري أنه لا يمكنك قبول أمر الشراء بدون تعديل سعر السوق الحالي.


2- دورات حقن أطول.

إذا كنت قد فعلت كل ما في وسعك لتحسين زمن دورة الحقن وما زلت تتنازل عن كل أرباحك ، فقد حان الوقت لإعادة التفاوض. اتصل بالمشتري وأعطه السعر الجديد قبل قبول أمر الشراء.
توقع الكثير من الصراخ والصراخ عند التفاوض على الأسعار وعلى تكاليف المواد  ، لكن انظر إلى الايجابيات:
ستحصل بكشل ما علي زيادة في الأسعار لأن المشتري يحتاج إلى المنتجات.
إذا قال المشتري إنه سيسحب أمر الشراء ، فلا تقبل أمر الشراء وأعطيه القالب على الفور"في حالة التصنيع للغير".
 يفترض هذا أن لديك بالفعل "سياسة سحب withdrawal policy" قدمتها مع عرض الأسعار الأصلي الخاص بك والتي تتطلب الدفع مقابل الزيادة في اسعار الخامات ، والسلع النهائية ، والتعبئة المخصصة وما إلى ذلك.
وهذا ما يسمى "تخفيف القطيع thinning the herd ". أنت تتمسك بالوظائف التي تبقيك في السوق وتسمح لشخص آخر بتولي الاعمال وطلبات الشراء التي قد تخسر فيها المال.


3- نسبة هالك اعلي Poor yields / تكاليف صيانة و اصلاح القوالب أو الآلات . .

لقد أخبرني العديد من التقنيين "هذا القالب لا يُفضل أن يعمل علي هذه الآلة." عادة ما يكون هذا صحيحًا ولكن السبب هو نقص الصيانة أو ضعفها.
كان لدى عميل لدية برنامج صيانة جيد. كان القالب يعمل بشكل جيد علي أي ماكينة عدا الماكينة التي نقوم بتشغيل الاقالب عليها وكان معدل الانتاج منخفض وغير متوازن ، وقد ينتج في بعض التجاويف نقص حقن وتظهر في العديد من التجاويف الأخرى علامات الاحتراق.
نظرت إلى تاريخ الآلة. قبل عدة أشهر ، كسرت الآلة قضيب ربط "tie rod". تم استبداله على الفور و (ظنوا) ان كل شيء على ما يرام. دور قضبان الربط tie rod اساسي عند قيام الماكينة ببناء ضغط clamp pressure.
 أغلقنا القالب عند full clamp  وباستخدام مؤشر قرص على مغناطيس قمنا بقياس امتداد كل قضيب. من المؤكد أن القضيب الجديد امتد أقل من تلك التي كانت عليها الماكينة. هذا يعني أن إحدى الزوايا كانت تشهد ضغطًا أكبر من بقية القالب. 
القوالب الجديدة  لم تواجه أي مشاكل في التشغيل علي هذة الماكينة .
 لكن هذا القالب  كان يتطلب حدًا أدنى من إغلاق parting line وكانت قنوات التهوية عميقة بدرجة كافية. كان  الضغط clamp pressure غير المتساوي يسبب كل المشاكل
تم توفير العديد من الحلول:
- تجاهل المشكلة ولا تقم بجدولة هذا القالب علي هذة الماكينة.
- حاول ضبط شد قضيب الربط - ليس عمليًا. عند استبدال قضيب التعادل ، كان لابد من استبدل المجموعة بأكملها.
- حل مشكلة القالب 
اختار موكلي الخيار الثالث.
يجب أن تكون الصيانة جيدة إذا كنت تريد إنتاجية جيدة. تكلفة الصيانة ضئيلة مقارنة بالإنتاجية السيئة.



5- زمن تغيير او تركيب القوالب طويل.

ماكينة لا تقوم بانتاج منتج قابل للبيع هي خسارة كبيرة ، لذا فلتقليل زمن تغيير القالب لابد من تطبيق منهجية SMED
يجب جدولة تغيير القالب . هل المواد الخام متوفرة وتم تجفيفها بالفعل؟ هل الأشخاص المطلوبون متاحون (قد يعني هذا أنهم يأكلون الغداء متأخرًا)؟ هل حلقات الرفع متصلة بشكل شبه دائم بالقالب حتى لا تضطر إلى البحث عنها؟ هل تتطلب الوظيفة معدات ثانوية غير متوفرة عادة - عمال اللحام ، المثاقب وما إلى ذلك؟ أين هي مواد التعبئة والتغليف والتعليمات وأوراق الإعداد؟ هل تتوفر جميع خراطيم التبريد بالأطوال المناسبة حتى لا تضطر إلى عمل خراطيم جديدة؟
قم بإعداد كاميرا فيديو وقم بتصوير تغيير القالب. كم عدد المرات التي يتجول فيها الناس بحثًا عن مفتاح ربط أو مشبك أو قضيب خروج أو خط مياه؟ هل غادر شخص ما لاستكشاف جهاز آخر وإصلاحه ، مما أدى إلى توقف التغيير؟ 


تحليل الاعمال والتدريب :

تجفيف المواد الخام مسبقا ، و استخدام القواديس الصغيرة ، والمجففات المحمولة ، ومشعبات التبريد المُثبَّتة في القالب ، يمكنك تغيير القالب علي أي ماكينة أقل من 300 طن في 45 دقيقة. يمكن عمل الآلات الأكبر حجمًا في غضون ساعة. يمكن عمل الآلات الفائقة (1500+ T) في غضون ساعتين. هذا هو ما تسعى جاهدة من أجله.
انظر إلى الرسم البياني الخاص بك بحثًا عن "الجهات السيئة" واستجب وفقًا لذلك. انظر إلى برنامج الصيانة الوقائية الخاص بك: هل تمت جدولته مثل أي وظيفة أخرى أم أنه غير مخطط بما يتوافق مع خطة الانتاج؟ عندما تبدأ في حل المشاكل ، ستجد أن ما تعلمته يحسن من بقية العملية.
مع الصيانة الجيدة ، والجودة المثلى ، والأشخاص المدربين ، وتسعير القطع المناسب ، حتى لو هدد المشتري بسحب القالب ، فلن تضطر إلى إخباره بكيفية عملك. الرجال الآخرون الذين يعانون من إجراءات قذرة سيخسرون المال. ما عليك سوى البقاء على اتصال مع المشتري إذا كنت ترغب في استعادة الوظيفة.

Comments

Popular posts from this blog

حقن البلاستك : تركات وحيل لتحقيق أعلى الأرباح ، الجزء 3: القالب

أول صورة حقيقية لثقب أسود